منتدى تلاميذ ثانوية ابن سينا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى تلاميذ ثانوية ابن سينا

معا من اجل تحقيق النجاح
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الامتحان الجهوي في مادة التربية الاسلامية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المدير العام
Admin
المدير العام


المساهمات : 105
تاريخ التسجيل : 12/12/2008
العمر : 34

الامتحان الجهوي في مادة التربية الاسلامية Empty
مُساهمةموضوع: الامتحان الجهوي في مادة التربية الاسلامية   الامتحان الجهوي في مادة التربية الاسلامية I_icon_minitime21st فبراير 2009, 10:56 pm

المملكة المغربية الشعبة: جميع الشعب الأدبية والعلمية والتقنية
وزارة التربية الوطنية والتعليم العالي امتحان شهادة البكالوريا المستوى: السنة الأولى من سلك البكالوريا.
وتكوين الأطر والبحث العلمي مادة التربية الإسلامية مدة الإنجاز: ساعة ونصف.
الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة المعامل: 2
الغرب – الشراردة- بني احسن
دورة يونيو 2008
ورقة الأسئلة
صاحب أب ابنه لزيارة الطبيب،فدار بينهما الحوار التالي :
- الأب : لا أستطيع أن أفهم ابني،فهو لا يريد الإنصات إلي أبدا.
- الطبيب : أعتقد أنك كي تفهم شخصا أخر فأنت بحاجة إلى أن تسمع له أيضا.
- الأب : لكنه مازال شابا،وهو كثير الاندفاع والانفعال، وإذا ما أعطيته فرصة فغالبا ما نختلف ....
- الطبيب : الاختلاف أمر طبيعي، وليس العيب أن نختلف، وإنما العيب ألا نعرف كيف ندبر اختلافاتنا .
أولا :
1- حدد الإشكالية التي يطرحها النص،واذكر بعض مظاهرها بالجدول (1) .............................................................. 2 ن
2- الاختلاف أمر طبيعي،إذا روعيت آدابه وقواعده،بين آثر الآداب الآتية : قبول الآخر – ضبط النفس – الحياء – .....................3 ن
على المختلفين مستدلا بنصوص شرعية مناسبة بالجدول (2)
3- حدد- بالجدول (3) – موقفك من التصرفات التالية مع التعليل: ........................................................................3 ن
أ- شاب مسلم يحرص على التعامل مع جاره المخالف له في العقيدة والرأي .
ب- شخص وهب ملكا لجمعية خيرية،واشترط استمرار انتفاعه به والإشراف عليه.
ج- أوصى أب بجزء من أملاكه الشخصية لبناته حماية لهن من الضياع .
ثانيا : 2 ن
”يجب على كل من تصدى للكسب أن يكون عالما بما يصححه ويفسده، لتقع معاملته صحيحة وتصرفاته بعيدة عن الفساد،فقد روي عن
عمر : أنه كان يطوف بالأسواق ويقول لا يبع في سوقنا إلا من يفقه وإلا أكل الربا شاء أم أبى.... ” الكتاب المدرسي ص : 94
- استنبط من النص نوع العقود المتحدث عنها، وميز يبنها وبين العقود التبرعية بالجدول (4)
ثالثا : 4 ن
شاركت مع تلاميذ قسمك في إنتاج مطوية حول موضوع التحسيس بخطر الأمراض المنقول جنسيا
- تحدث عن الوسائل التي استعنت بها على إنتاج هذه المطوية والصعوبات التي واجهتك .
رابعا : 6ن
توفي شخص تاركا : زوجة وابنا وأختا لأب ،وخلف الأموال والحقوق الآتية :
- مجموعة من الملابس الجاهزة وضعت عنده كوديعة. – وصية بخمس ماله لملجأ خيري.
- مبلغ 42.000 درهم أنفق منه على تجهيز المتوفى ما قدره: 2000 د
أ- بين الطريقة التي يجب إتباعها لتصفية مخلفات التركة .
ب- أصل الفريضة،وبين كل وارث من الورثة المذكورين .
ج- حدد بالدرهم المبلغ الذي يستحقه كل وارث .




---------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------ورقة عناصر الإجابة وسلم التنقيط
---------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
أولا :
1- الإشكالية التي يطرحها النص : صعوبة التواصل بين الآباء والأبناء لوجود عوائق ..... (1 ن)
بعض مظاهرها : - عدم التقيد ومراعاة آداب وقواعد الحوار ( مثال : انعدام الإصغاء المتبادل- الاستبداد بالرأي – القمع – التعصب
سوء الظن والتقدير..... )
تقبل الصياغات الأخرى المناسبة، وكذا المظاهر والعوائق الأخرى المناسبة.( لاعتبار الجواب صحيحا يكتفي بذكر مظهرين -
0.5 ن لكل مظهر صحيح ) ....................... (1 ن)
الجدول 2

الآداب أثرها على المختلفين الدليل الشرعي
قبول الآخر احترام المخالف وعدم الانتقاص من قدره وفكره ، مما يؤدي إلى تقوية روح التعاون ... قال تعالى : {وَإِنْ أَحَدٌ مِنَ الْمُشْرِكِينَ اسْتَجَارَكَ فَأَجِرْهُ حَتَّى يَسْمَعَ كَلَامَ اللَّهِ ثُمَّ أَبْلِغْهُ مَأْمَنَهُ ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ قَوْمٌ لَا يَعْلَمُونَ (6)}
ضبط النفس يدفعهم إلى التحلي بالحلم والرفق والأدب وتجنب العنف في الحوار قال تعالى : {الَّذِينَ يُنْفِقُونَ فِي السَّرَّاءِ وَالضَّرَّاءِ وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ (134) }
الحياء يمنحهم التواضع والأدب في القول ويحميهم من الغرور والوقاحة والتلفظ بالكلام البذيء قال رسول الله  : ” إن مما أدرك الناس من كلام النبوة الأولى إذا لم تستح فاصنع ما شئت ” البخاري .
نصف نقطة لكل جواب صحيح ( تقبل الإجابات والنصوص الأخرى المناسبة )....................................................................3 ن
3 – أ – تصرف مقبول وجائز: لأن حسن المعاملة ................................
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الامتحان الجهوي في مادة التربية الاسلامية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الامتحان الجهوي لجهة وجدة في مادة التربية الاسلامية (دورة يونيو 2007)
» الإمتحان الجهوي في مادة الفرنسية: " امتحــــانـــــات + حلـــــــــول " La Boîte à Merveille
» امتحان موحد في مادة التربية الاسلامية
» فرض محروس في مادة التربية الاسلامية الدورة الاولى رقم 2
» نموذج لامتحان تجريبي موحد في مادة الفرنسية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى تلاميذ ثانوية ابن سينا :: منتدى التهيىء للموحد الجهوي-
انتقل الى: