منتدى تلاميذ ثانوية ابن سينا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى تلاميذ ثانوية ابن سينا

معا من اجل تحقيق النجاح
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 امتحان موحد في مادة التربية الاسلامية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المدير العام
Admin
المدير العام


المساهمات : 105
تاريخ التسجيل : 12/12/2008
العمر : 34

امتحان موحد في مادة التربية الاسلامية Empty
مُساهمةموضوع: امتحان موحد في مادة التربية الاسلامية   امتحان موحد في مادة التربية الاسلامية I_icon_minitime21st فبراير 2009, 10:49 pm

المملكة المغربية الشعبة: جميع الشعب الأدبية والعلمية والتقنية
وزارة التربية الوطنية والتعليم العالي امتحان شهادة البكالوريا المستوى: السنة الأولى من سلك البكالوريا.
وتكوين الأطر والبحث العلمي مادة التربية الإسلامية مدة الإنجاز: ساعة ونصف.
الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة المعامل: 2
الغرب – الشراردة- بني احسن دورة يونيو 2007
بسم الله الرحمن الرحيم
ورقة الأسئلة
قال الله تعالى في سورة النحل الآية 97:
« مَنْ عَمِلَ صَالِحًا مِنْ ذَكَرٍ أَوْ أُنْثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَنُحْيِيَنَّهُ حَيَاةً طَيِّبَةً وَلَنَجْزِيَنَّهُمْ أَجْرَهُمْ بِأَحْسَنِ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ (97)»
اقرأ النص بتمعن وأجب عن الأسئلة التالية :
1 • عبر بأسلوبك الخاص عن القضية التي يطرحها النص بالإطار (1) . 1 ن
2 • حدد بالجدول (2) مفهوم المصطلحات الآتية : الصحة النفسية – العفة – العقد – الوقف . 2 ن
3 • بين كيف تساهم المؤسسات الواردة بالجدول (3) في التوعية الصحية . 2 ن
4 • حدد بالجدول (4) موقفك من التصرفات الآتية مع التعليل :
• الإعراض عن كسب المال لاعتباره فتنة وشهوة .
• عقد بيع مع غير المسلمين لجلب منفعة اقتصادية وتنموية .
• رفض الحوار مع غير المسلم بدعوى المخالفة في الدين . 3 ن
5 • التكافل إحساس داخلي يعيش في نفس الفرد .... ومن هذا الإحساس التضامني صار التكافل سلوكا داخل المجتمع قصد توفير حاجيات الأفراد المختلفة .. "الكتاب المدرسي ص 104 ( بتصرف ).
أ• انطلاقا من النص حدد مفهوم التكافل الاجتماعي . 0.5 ن
ب• استنتج من النص بعض مقاصد التكافل الاجتماعي ، واذكر بعض وسائل تحقيقه .
( أجب عن السؤالين – أ – ب – بالجدول 5 ( 1.5 ن
6 • حضرت ( تابعت ) داخل المؤسسة أو عبر إحدى وسائل الإعلام المرئية نشاطا معينا ( ندوة ، محاضرة ، مناظرة ....)
تحدث في بضعة أسطر عما تحقق من قيم التواصل وضوابط الحوار ، وأبرز جوانب النقص التي لاحظتها . ( الجواب بالإطار 6 ) 4 ن
7• توفيت امرأة وتركت زوجا وبنتا وبنت ابن وابن أخ شقيق وأخا لأب ، وخلفت تركة قدرها 111700 درهم ، وكان في ذمتها دين قدره 9000 درهم ، وأوصت بربع مالها لمؤسسة خيرية ، وبلغت مصاريف جنازتها 2700 درهم . 6 ن
أجب على الأسئلة التالية بالإطار 7 :
أ • أصل هده الفريضة ، وبين حالتين من حالات الحجب فيها ، واذكر نوعه ( نوع الحجب ) .
ب • ما هو مقدار التركة القابل للقسمة على الورثة ؟
ج • حدد نصيب كل وارث من التركة بالدرهم .



-------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
ورقة عناصر الإجابة وسلم التنقيط
1• القضية المطروحة في النص : الإيمان والعمل الصالح من أسس الصحة النفسية . 1 ن
( تقبل الإجابات الأخرى المقابلة )
2• مفاهيم المصطلحات : يرجع إلى الكتاب المدرسي : * الصحة النفسية : ص 53 * العفة : ص 63 * العقد : ص 89 * الوقف : ص 99 . 0.5 ن لكل مفهوم .( وتقبل المفاهيم الدقيقة والصحيحة مهما اختلفت الصياغة ) . 2 ن
3• مساهمة المؤسسات في التوعية الصحية : • الأسرة : إبراز أولوية مؤسسة الأسرة في التوعية الصحية من خلال توجيهات الآباء والأمهات .... • وسائل الإعلام : بيان أهمية البرامج الإعلامية الصحية في بلورة الثقافة والوعي الصحي لدى الفرد والمجتمع ... ( 1 ن لكل مؤسسة ) 2 ن
4 •الموقف من التصرفات مع التعليل : ( 1 ن عن كل موقف صحيح وتعليل صحيح ) 3 ن * الإعراض عن ... : مرفوض لأنه مخالف للميولات الفطرية لدى الإنسان، والمطلوب هو الحذر من الوقوع في فتنته . * عقد البيع ... : جائز لأن الإسلام ليس شرطا من شروط المعاملات المالية وفي ذلك تحقيق للتواصل وجلب للمنافع والمصالح ، وقد تعامل النبي  مع اليهود والنصارى والمشركين . * رفض الحوار ... : مردود لأنه يخالف ما جاء به الإسلام من الدعوة إلى الحوار مع كل الناس والاعتراف بالآخر المخالف واحترامه .
5 • - مفهوم التكافل الاجتماعي – مقاصد التكافل الاجتماعي : ( الاستئناس بالكتاب المدرسي ص 100 و 104 ) - وسائل تحقيق التكافل الاجتماعي : الوقف ، الهبة ، الوصية ... 2 ن
(0.5 ن للمفهوم، و 1 ن للمقاصد و0.5 للوسائل)
6. يقدر الأستاذ الإجابة الصحيحة مع مراعاة ما يلي:
- الحديث عن قيم التواصل وضوابط الحوار من خلال النشاط من قبيل : حسن القول،العلم بالموضوع،صحة الأدلة،الإنصاف والموضوعية،تقبل الآخر.......
- إبراز التلميذ جوانب النقص الملاحظة المتعلقة بالتبليغ أو التلقي من مثل: التعالي، سوء الظن ،احتقار الآخر، الانفعال والغضب.....
12
زوج 3
بنت 6
بنت ابن 2
أخ لأب 1
ابن أخ ش 0
- حجب الزوج حجب نقص (من قبل البنت )،
وحجب ابن الأخ الشقيق حجب إسقاط ( من طرف الأخ لأب )
«يعتبر الجواب صحيحا وإن لم يذكر الحاجب»...1 ن

7- أ-





ب- تصفية التركة: ج- أنصبة الورثة:
111700- 2700 = 109000 نصيب الزوج : (75000÷12)×3 =18750 درهم.
109000 9000= 100000 نصيب البنت: (75000÷12)×6 = 37500 درهم.
100000 (100000÷ 4 ) = نصيب بنت الابن: (75000÷12)×2 = 12500 درهم.
100000 25000 = 75000 درهم نصيب الأخ لأب : (75000÷12)×1 = 6250 درهم.
................................................1.5 ن ( 4/1 ن عن نصيب كل وارث ).......................................1 ن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
امتحان موحد في مادة التربية الاسلامية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى تلاميذ ثانوية ابن سينا :: منتدى التهيىء للموحد الجهوي-
انتقل الى: