بسم الله الرحمان الرحيم
استعدادا للامتحان الجهوي أساهم بسلسلة من التوجيهات التربوية،أبدأها بـ :
1ـ مكونات الامتحان الجهوي "مادة التربية الإسلامية"مع سلم التنقيط بناء على الإطار المرجعي الذي تضمنته المذكرة الوزارية عدد25 بتاريخ20 فبراير2007
ـ أولا: معالجة الإشكالية 8 ن (الدروس النظرية)
من خلال وضعية تقويمية التي تتصف بمايلي:
. الشمول( جميع الدروس أوأغلب الدروس إذا تعذر الأمر)
.الدقة في الصياغة.
.الاختصار و الإيجاز.
.الإدماج(ذات التلميذ حاضرة / التلميذ جزء من الإشكال الذي تطرحه الوضعية التقويمية)
ـ مهارة معالجة الإشكالية.
(تقنيات التعامل مع الوضعيةالتقويمية).
.اقرأ الوضعية التقويمية قراءة متأنية وكررها عدة مرات.
.حديد الإشكالية التي تطرحها الوضعية التقويمية.
.اعتبر نفسك فعلا أنك عشت الأحدات التي تضمنتها الوضعية التقويمية حتى تتفاعل معها أكثرمما يساعدك على معالجة الإشكالية التي تطرحها أي الجواب الدقيق على الأسئلة.
ـ نوع الأسئلة التي تذيل بها الوضعية التقويمية.
1 ـ سؤال المفاهيم.
2 ـ سؤال: استخرج / استخلص...
3 ـ سؤال إبداء الرأي و الموقف.
4 ـ سؤال الاستدلال.
5 ـ بعض الأسئلة الأخرى( مباشرة / غير مباشرة)
ـ كيفية الإجابة على هذه الأسئلة.
1 ـ سؤال المفاهيم.
. حدد المفهوم الاصطلاحي للمفاهيم التي تم التأشير عليها بوضع خط تحتها إذا كانت مصدرا ( التواصل،الحوار،الاختلاف، العفة...) أما الفعل فيجب رده إلى مصدره مثال ( اختلفت ـ الاختلاف،تواصلك/ تواصلت ـ التواصل) والجمع يجب رده إلى المفرد مثال ( الفواحش ـ الفاحشة) وهكذا...
2 ـ سؤال : استخرج / استخلص...
.الجواب من الوضعية التقويمية مع الربط بالدرس وأكثر تحديدا
بالمحور.
3 ـ سؤال إبداء الرأي والموقف.
موقفك يجب أن يكون إيجابيا يتماشى مع موقف الإسلام(تقبل الرأي الذي يقبله الإسلام فتجيب بـ: أنا مع / أنا أوافق هذا الرأى.وترفض ما يرفضه الإسلام فتجيب بـ: أنا ضد/ أنا لا أوافق هذا الرأي) ثم تدعم جوابك بأدلة:شرعيةأوعقلية ومنطقية...لكن إذا طلب منك الإستدلال بنص شرعي فيجب الإستدلال بنص شرعي مناسب.
4 ـ سؤال الاستدلال بنص شرعي مناسب.
تستدل بنص شرعي مناسب (نص قرآني أو نص حديثي)
5 ـ بعض الأسئلة الأخرى( مباشرة / غير مباشرة)
تجيب بناء على ماهو مطلوب منك في السؤال...
ـ ثانيا: دراسة النصوص 2 ن
ـ ثالثا: الاستثمار و الثوثيق(الأنشطة) 4 ن
ـ رابعا:حساب أنصبة الورثة 6 ن